هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

حفظ البيانات؟
  • الرئيسية
  • قامة الاعضاء
  • تسجيل
  • القوانين العامة
  • اتصل بنا
  • علبةالدردشة
  • للتسجيل اضغط هـنـا


    انت تتصفح منتدى التصميم والابداع

    أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

    المواضيع الأخيرة
    » خلفيات الفوتوشوب رائعة جدا
    عموم الإيمان حال انفراده Emptyمن طرف سام الزيادي الجمعة يونيو 13, 2014 12:15 pm

    » كود راديو مزيكا اف ام
    عموم الإيمان حال انفراده Emptyمن طرف moonman الجمعة مارس 28, 2014 2:03 pm

    » طلب رمزية ل الماسة الوردية
    عموم الإيمان حال انفراده Emptyمن طرف الرسام الإثنين نوفمبر 04, 2013 2:36 pm

    » طلب رمزية ل الادارة كريم
    عموم الإيمان حال انفراده Emptyمن طرف الرسام الإثنين نوفمبر 04, 2013 2:25 pm

    » طلب رمزية للاخ Basheer Othman
    عموم الإيمان حال انفراده Emptyمن طرف الرسام الإثنين نوفمبر 04, 2013 2:19 pm

    » طلب رمزية ل شفيقربابعة
    عموم الإيمان حال انفراده Emptyمن طرف AmEr-Dz الأحد نوفمبر 03, 2013 10:00 pm

    » طلب رمزية لل شبح المنتديات
    عموم الإيمان حال انفراده Emptyمن طرف AmEr-Dz الأحد نوفمبر 03, 2013 9:58 pm

    » طلب رمزية لل د. شفيق ربابعة
    عموم الإيمان حال انفراده Emptyمن طرف AmEr-Dz الأحد نوفمبر 03, 2013 9:57 pm

    » طلب رمزية ل M.R DESIGN
    عموم الإيمان حال انفراده Emptyمن طرف AmEr-Dz الأحد نوفمبر 03, 2013 9:56 pm

    » طلب رمزية لل سعيد
    عموم الإيمان حال انفراده Emptyمن طرف AmEr-Dz الأحد نوفمبر 03, 2013 9:54 pm



     

     عموم الإيمان حال انفراده

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    الرسام
    Admin
    الرسام


    عدد المساهمات : 262
    تاريخ التسجيل : 11/10/2013

    عموم الإيمان حال انفراده Empty
    مُساهمةموضوع: عموم الإيمان حال انفراده   عموم الإيمان حال انفراده Emptyالأربعاء أكتوبر 16, 2013 12:58 pm

     الحالة الأولى: إذا ذكر لفظ الإيمان مفرداً، دون أن يقترن بلفظ الإسلام, فالإيمان في هذه الحالة شأنه كشأن الإسلام يراد به الدين كله، أصوله وفروعه من الاعتقادات والأقوال والأفعال -كما قلت ذلك في معنى الإسلام إذا أفرد- والدليل على ذلك من القرآن قول الله جل وعلا: إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ * الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ * أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقّاً لَهُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ [الأنفال:2-4]. وكما في قول الله جل وعلا: اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ [البقرة:257] ويوضح ذلك المعنى أوضح بيان حديث وفد عبد القيس الذي رواه البخاري و مسلم من حديث ابن عباس رضي الله عنهما، لما وفَدَ وفْد عبد القيس على رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرهم الرسول بالإيمان، وقال لهم: (أتدرون ما الإيمان؟ قالوا: الله ورسوله أعلم, قال عليه الصلاة والسلام: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وأن تؤدوا خمساً من المغنم). هذه هي أركان الإسلام التي حفظناها يبينها النبي صلى الله عليه وسلم ويجعلها أركاناً للإيمان في هذا الحديث؛ لأن الإيمان أطلق وحده دون أن يقترن بذكر الإسلام، فهو حينئذٍ يراد به أيضاً الدين كله؛ أصوله وفروعه من الاعتقادات والأقوال والأفعال, ويوضح ذلك -أيضاً- أوضح بيان الحديث الذي رواه البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الإيمان بضع وستون شعبة، أفضلها قول لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان). وهكذا أيها الأحباب: اعلموا جيداً أن هذا هو الذي قصده سلفنا الصالح حينما يذكرون في كتبهم: إن الإيمان اعتقاد وقول وعمل, وأن الأعمال تدخل جميعها تحت مسمى الإيمان, ولقد أنكر علماء أهل السنة والجماعة إنكاراً شديداً على من أخرج الأعمال من مسمى الإيمان، وهذا هو الذي أراده الإمام البخاري رحمه الله في الصحيح، حيث بوب في صحيحه أبواباً تحت هذا العنوان ..
    باب أمور الإيمان ..
    ثم قال: باب الصلاة من الإيمان ..
    باب الحياء من الإيمان, باب اتباع الجنائز من الإيمان, باب حب الرسول من الإيمان..
    وهكذا. فإن علماء السلف أنكروا إنكاراً شديداً على من أخرج الأعمال من مسمى الإيمان, فإذا قرأت لعالم من علماء السلف كـأبي حنيفة مثلاً، الذي لم يُفهَم قوله أنه يقول: بأن الإيمان اعتقاد وقول وعمل, فاعلم علم اليقين بأنهم يدخلون جميع الأعمال في مسمى الإيمان، والإيمان يقصد به في هذه الحالة الدين كله، أصوله وفروعه من الاعتقادات والأقوال والأفعال. وكان عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه يرسل إلى الأمصار ويقول: [إن الإيمان فرائض وشرائع، فمن استكملها فقد استكمل الإيمان، ومن لم يستكملها لم يستكمل الإيمان] رواه البخاري تعليقاً. هكذا أيها الأحباب إذا أطلق لفظ الإيمان وحده، دون أن يقترن بلفظ الإسلام، فإن الإيمان في هذه الحالة يراد به الدين كله. هذه هي الحالة الأولى لمرتبة الإيمان. 
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://tsamem.alafdal.net
     
    عموم الإيمان حال انفراده
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » حقيقة الإيمان
    » نفع الإيمان لأهله
    » تجديد الإيمان
    » من كمال الإيمان
    » من كمال الإيمان

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
     :: قسم عجائب واسرار الكون :: منتدى اسرار وعجائب الكون :: اسرار الكون-
    انتقل الى: